ما هو المخبر السلوكي

نساعدك في فهم السلوك البشري وقواعد الاقتصاد السلوكي وتحويلها إلى ميزة تنافسية!

قصتنا

تأسس المخبر السلوكي عام 2019، أثناء تحضير مؤسِسته لرسالتها الماجستير في الاقتصاد السلوكي، إذ تمكنت في تلك الفترة من مساعدة عدد من الباحثين وأصحاب العمل في أبحاثهم السلوكية أو أعمالهم. ولمست حينها الحاجة إلى نقل مفاهيم الاقتصاد السلوكي إلى السوق العربي لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة منها.

تحضّر سارة شهيد رسالتها الدكتوراه في الاقتصاد السلوكي، وهي مؤسسة لوكالة E-Dynamite للتسويق الرقمي، وساهمت في تطوير عدد كبير من الشركات العربية والأجنبية من خلال خبرتها الممتدة لأكثر من 10 سنوات.

سارة شهيد - المديرة التنفيذية

ما هو المخبر السلوكي؟

المخبر السلوكي هو أول موقع عربي عن الاقتصاد السلوكي، وهو منصة تسعى لأن تكون أكبر تجمّع عربي للأشخاص المهتمّين بالاقتصاد السلوكي وتطبيقاته.

إنّ هدف المخبر السلوكي هو ردم الفجوة بين الجانب النظري لعلم الاقتصاد والجانب العملي منه وذلك من خلال تجارب عمليّة تدرس سلوك الأفراد في مواقف معيّنة وأثر هذا السلوك على حياتهم المهنيّة والعمليّة، وربط هذه التجارب بالحياة الواقعية من خلال العديد من الأدوات السلوكية مثل التنبيه وغير ذلك.

تم بناء الموقع ليساعد الأشخاص والباحثين على تأمين مصادر متعلّقة بالاقتصاد السلوكي من كتب وفيديوهات ومقالات، حيث يجد الباحثون قائمة تضمّ أبرز المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالاقتصاد السلوكي مع شرح وجيز عنها.

أما الأشخاص المهتمّين بالعمل في هذا المجال فيمكنهم البدء بذلك فورًا من خلال دورات تدريبيّة في الاقتصاد السلوكي والتي يدعمها الموقع بالإضافة إلى مقالات مختصّة تساعدهم للدخول في هذا المجال لتكون بالنسبة إليهم أشبه بخارطة طريق.

يتوجّه المخبر السلوكي أيضًا إلى العاملين في مختلف المجالات مثل ريادة الأعمال والتسويق والعمل الحر وغير ذلك لإضافة الرؤى إلى قراراتهم المستقبليّة وذلك من خلال عرض تجارب وفيديوهات عمليّة عن السلوك البشري ودوافعه، الأمر الذي يساعدهم في تطوير أعمالهم وزيادة إنتاجيتهم وحتى تحسين حياتهم اليومية.

يهدف المخبر السلوكي إلى نشر الوعي فيما يخص علم الاقتصاد السلوكي كونه علم جديد نسبياً بوجود مدونة تهتم بنشر وشرح كل ما يخصّ هذا العلم.

وأخيرًا يضمّ الموقع مكتبة تحتوي على كتب في الاقتصاد السلوكي ومصادر عنه وقائمة بمصطلحات ومفاهيم الاقتصاد السلوكي بالإضافة إلى فيديوهات تيد TED المتعلقة بهذا المجال.

نقلنا لكم في مكتبتنا:

100+

مصطلح

80+

كتاب

70+

فيديو

40+

مجلة علمية

23+

دورة تدريبية

Scroll to Top